الأحدث

الأورومتوسطية: السلطات الأردنية يجب أن تفرج فوراً عن ثلاثة سياسيين أردنيين ومصور صحفي.

قالت الأورومتوسطية في بيان إن السلطات الأردنية يجب أن تفرج فوراً عن ثلاثة سياسيين أردنيين ومصور صحفي اعتقلتهم قوات الأمن أثناء استعدادهم للظهور على الهواء مباشرة في منزل أحد السياسيين في عمان لمناقشة قضايا محلية.

 داهمت قوة أمنية قوامها أكثر من 20 فردًا – بعضهم كان يرتدي ملابس مدنية ، بينما كان الباقون يرتدون زي الأمن العام – على منزل سفيان التل ، وهو سياسي وخبير بيئي ، يوم الاثنين 5 ديسمبر 2022 ، حوالي الساعة 3:  30 م  واعتقلت القوة التل والناشطين السياسيين عبد خليفة الطواهيه وعمر أبو رصاع والمصور الصحفي محمد عبوده أثناء استعدادهم للظهور في حلقة تلفزيونية حول قضايا داخلية.

 دارا التل ، 44 عاما ، ابنة المعتقل سفيان التل ، قالت لفريق الأورومتوسطي إن “قوات الأمن داهمت المنزل وتعاملت بعنف مع أفراد الأسرة ، واحتجزتهم في إحدى الغرف وصادرت هواتفهم المحمولة”.

 نشعر بقلق بالغ على صحة والدي لأنه يعاني من مرض قلبي خطير ولا نعرف مكان احتجازه.

 دارا التل ، 44 سنة ، ابنة المعتقل سفيان التل

 وقالت: “ثم اعتقلوا والدي البالغ من العمر 86 عامًا وضيوفه والمصور ، الذين اعتدوا عليه بصفعة على وجهه من قبل قوات الأمن.  تم نقلهم جميعًا إلى مكان غير معروف.  حاول عمي التدخل والاعتراض على عملية الاعتقال ، لكن تم دفعه وتهديده بالاحتجاز.  نحن قلقون للغاية على صحة والدي لأنه يعاني من مرض قلبي خطير ، ولا نعرف مكان احتجازه “.

 إن طبيعة وأسلوب عملية الاعتقال تشبه إلى حد بعيد ممارسات قوات الأمن الأردنية المتكررة في اعتقال النشطاء السياسيين وتقييد الحريات ، مما يثير مخاوف من وجود صلة بين الاعتقالات والنشاط السياسي المعارض الذي يرتبط به المعتقلون.  وبحسب معين الحراسيس ، عضو المكتب التنفيذي للحراك الأردني الموحد ، فقد اعتقلت القوات الأمنية مجموعة من زملائه في الحركة كانوا يشاركون في بث مباشر بهدف “نشر حقائق تهم الشعب الأردني وتوضيح بعض القضايا”.  “.

 وشابت عملية الاحتجاز انتهاكات قانونية جسيمة ، بما في ذلك مداهمة عنيفة ، وعدم تقديم مبرر قانوني ، والاعتداء الجسدي ، وتعطيل العمل الصحفي ، فضلاً عن المصادرة التعسفية لحريات الأفراد لممارسة حقوقهم المشروعة.

 إن سياسة السلطات الأردنية المستمرة في خنق الحريات ، بما في ذلك اعتقال واحتجاز النشطاء والمعارضين من خلال إجراءات تنتهك الأحكام القانونية ومبادئ حقوق الإنسان ، لا تسهم في تعزيز الديمقراطية وحرية التعبير ، بل في تدهور الوضع العام.  حالة الحرية في البلاد.  تتعارض القيود التي تفرضها السلطات على حرية الأفراد والكيانات مع التزاماتها بموجب الدستور الأردني ، الذي يضمن بوضوح حرية التعبير والرأي.

 نصت المادة (15/1) من الدستور الأردني على ما يلي: “تكفل الدولة حرية الرأي.  لكل أردني حرية التعبير عن رأيه بالقول أو الكتابة أو التصوير الفوتوغرافي أو غير ذلك من أشكال التعبير بشرط ألا يخالف القانون “.

 على السلطات الأردنية الإفراج عن المعتقلين الأربعة على الفور ، والكشف عن مكان (مواقع) احتجازهم ، وتقديم تفسيرات مفصلة وأسباب قانونية للمداهمات والاحتجاز.  يحث الأورومتوسطي السلطات على احترام حرية التعبير والامتناع عن اتخاذ أي خطوات أخرى من شأنها أن تحد من قدرة الناس على التعبير عن أنفسهم بحرية وعلانية.